الأربعاء، 6 أغسطس 2014

غسالة ملابس .. من دون ماء أو صابون !



مصمم الفرنسي ايلي اهوفي ، و هو طالب في السنة الخامسة في المعهد العالي للتصميم بفرنسا «ISD» في مدينة فالنسيان شمال فرنسا ، تصورا جديدا قد يحدث ثورة في هذا المجال عند تطبيقه في المستقبل .

فقد استطاع اهوفي تصميم غسالة قادرة على تنظيف الملابس في غضون دقائق دون استخدام الماء او الصابون، بل بواسطة الثلج الجاف ، و هو عبارة عن ثاني اكسيد الكربون في حالته الصلبة ، يتحول مباشرة من الحالة الصلبة الى الغازية في عمليات التخمر الكحولي و يعبأ على شكل سائل داخل اسطوانات حديدية بواسطة الضغط ، و يستخدم في عدة مجالات صناعية 
 

و تتكون غسالة الملابس التي اطلق عليها اسم «Orbit» من وعاء اسطواني الشكل اشبه بالمضخة مصنوع من معدن فائق التوصيل وفائق التبريد يتحرك داخل حلقة تحتوي على بطاريات يمر من خلالها التيار الكهربائي ، حيث تنخفض المقاومة الكهربائية الى صفر ، بمجرد بدء دوران المضخة داخل الحلقة .


و عند وضع الملابس داخل الغسالة ، يتحول الثلج الجاف الموضوع داخل المضخة من حالته الصلبة الى حالته الغازية و ينطلق مع الضغط العالي اثناء دوران المضخة داخل الحلقة ليتفاعل ثاني اكسيد الكربون مع المواد العضوية الموجودة على الملابس المتسخة و الدهون لتكسيرها و تفتيتها عن طريق تفاعل كيميائي سريع و فوري .
 
و بعد انتهاء دورة الغسيل التي تستغرق قرابة خمس دقائق تتم تصفية الاوساخ عن طريق انبوب متصل بالمضخة ، ثم يتم امتصاص الاحتياطي المتبقي من ثاني اكسيد الكربون ليعاد تجميده مرة اخرى في صيغته الصلبة .
 

و بذلك فقد صممت الغسالة لتعمل داخل نظام دائرة مغلقة ، بحيث لا يمكن استبدال الثلج الجاف ، بالاضافة الى ان البطاريات الموجودة داخل الحلقة قادرة على اعادة شحنها بذاتها عن طريق امتصاص الطاقة الناتجة من عمل المضخة .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق